انشاء مدونه ناجحة
queen nona queen nona

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

انشاء مدونه ناجحة

 انشاء مدونه ناجحة

انشاء مدونه ناجحة



* ضع قائمة باهتماماتك. 

هل ما تسيطر عليك رغبة التدوين بحد ذاتها أم التدوين حول موضوع معين؟ 

يجب أن يكون لديك فكرة عامة حول ما ترغب في الكتابة حوله حتى يساعدك على تحديد نيتك وأهدافك من التدوين. لا حد للموضوعات وتصنيفات المدونات إلا الأسماء، لكن تكون مهمتك في الخطوات التالية أسهل بكثير إذا حددت لنفسك الاهتمامات والمواضيع التي تدور في فلكها منشورات المدونة.

-  فيما يلي قائمة بالاقتراحات لمجالات  المدونات:

ألعاب الفيديو

الموضة وأسلوب الحياة

السياسة والعمل المجتمعي وقضايا العدالة والمساواة

الطبخ والطعام

السفر

إدارة الأعمال والشركات


حدد الأشياء التي لا يمكن التدوين حولها. 

لا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تجعل من تدويناتك مساحة لانتهاك المعلومات الشخصية، سواء كانت معلوماتك الذاتية أو الخاصة بحياة الآخرين. لا يمكنك مثلًا جعل المحتوى عبارة عن صور لأفراد لم يأذنوا لك بنشر صورهم، أو لتداول الحياة الشخصية للعامة أو المشاهير بما قد يعرضك للمساءلة القانونية. فكر في الأمر من منطلق استبعاد أي نوع من المعلومات التي لن تشعر بالراحة لمشاركتها مع الأفراد المقربين منك.

قد تفرض عليك وظيفتك الإمضاء على اتفاق بعدم إفشاء الأسرار والمعلومات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة التي تعمل بها، ووفقًا لذلك يجب أن تتجنب نهائيًا مناقشة الأنشطة أو المعلومات المذكورة بشكل واضح أنها ضمن ما يجب عليك عدم الكشف عنه.

تداول أسماء الأفراد الآخرين في تدويناتك أمر جدلي كونه يخضع للحكم النسبي من حالة لأخرى، فلا مشكلة من ذلك مثلًا طالما أنك لا تتعرض بالمضايقة أو التمييز، لكن في نفس الوقت قد يظل محتواك عرضة للتصنيف تحت انتهاك الحقوق الشخصية، وهو ما قد يجلب عليك في أبسط التقديرات غضب الشخص المذكور ورغبته في الانتقام.

ضع هدفًا لمدونتك. يفترض أنك تعرف الآن الموضوع العام أو التصنيف الذي تندرج تحته مدونتك، لكنك مع ذلك بحاجة لتحديد الهدف أو الغاية من محتوى المدونة، وهو ما يعمل بمثابة الوجهة التي تسير بها في سبيل وضع حجر الأساس للمدونة وإنشاء المنشورات الأولى عليها. يحق لك تحديد الغرض وفق رؤيتك وإلهامك الشخصي وإن كانت الأسباب الشائعة لإنشاء المدونات عامة ما تتضمن غرضًا أو أكثر من الأغراض التالية:

* التعليم ونشر المعرفة:

 يناسب المدونات التعليمية (مثل مدونات تنفيذ المشاريع بنفسك في المنزل)

توثيق الخبرات: تعرض من خلالها على سبيل المثال خبراتك في السفر والترحال أو تحديات اللياقة البدنية (تخسيس أو تضخيم) وغير ذلك.

الترفيه: يندرج تحت هذا الهدف العديد من التصنيفات، بما فيها الكتابة الكوميدية أو مدونات المعجبين بعمل روائي أو فني أو ما شابه.

المدونات التحفيزية: يقصد بها التي تدعو إلى فعل معين، وهو ما تجده في مدونات الأعمال والشركات.

المدونات الإلهامية: يقصد بها أن هدفك هو إلهام القراء حول موضوع معين، ويمكن لهذا النوع من المدونات أن يكون مستقلًا بذاته لكنه كثيرًا ما يتوافق كجزء من كل المدونات الواردة فيما سبق.

استعرض المدونات المشابهة عبر الإنترنت. تحتاج في اللحظة الحالية – بعد تحديدك لموضوع والهدف من المدونة – أن تُلقي نظرة على المدونات المتاحة عبر الإنترنت التي تدور حول نفس التصنيف. أجرِ عملية بحث لمعرفة طبيعة المحتوى المقدم من تلك المدونات، هو ما يُطلعك على نقاط تميز تلك المدونات التي تحتاج بدورك لتقديمها، وكذلك نقاط النقص أو الحاجة التي يمكن أن يسد وجودك فراغها. ابحث كذلك عن أسلوب مميز من كتابة المدونات ينجح في خلق تفاعل مع القراء وفكر في الاعتماد عليه في كتابة مدونتك.

لاحظ أن الهدف من عملية البحث تكوين وجهة نظر حول المدونات المنافسة وليس نسخ محتوى مدونة مميزة منهم. يمكنك استلهام أسلوب الكتابة أو الإطار العام لتقسيم المحتوى، بشرط أن تبني على ذلك محتواك الخاص، لا أن تصبح نسخة مكررة من عمل أصلي خاص بالآخرين.

أجرِ عملية عصف ذهني لتحديد اسم وتصميم المدونة. ما سبق ذكره يعمل بمثابة المرجعية أو الفلسفة المبني حولها المحتوى، لكن ما يظهر للقراء هو اسم المدونة وتصميمها (الشكل الخارجي). تحتاج الآن إلى أن تحدد كلًا منهما بطريقة ذكية لضمان تميز مدونتك:

اسم المدونة: يجب أن تختر للمدونة اسمًا متوافقًا مع موضوعها وهدفها، وكذلك من السهل مشاركته مع الآخرين وتداوله واستخدامه في الرابط الإلكتروني وشعار المدونة، وصفحات التواصل الاجتماعي إذا احتجت لإنشائها. يُفترض أن يعبر اسم المدونة عن اهتماماتك ونوعية المحتوى المقدم من خلالها، واضعًا في الاعتبار أهمية أن يكون اسمًا مميزًا ومن السهل تذكره.

تصميم المدونة: يختلف نطاق الحرية المتاح لك بخصوص تخطيط وتصميم مدونتك بناءً على منصة التدوين المستخدمة ونوعية القوالب المتاحة لك للاستخدام، لكن بصورة عامة يفيدك كثيرًا أن يكن لديك فكرة عامة بخصوص الهوية اللونية وخط الكتابة المستخدم قبل بدء العمل على إنشاء المدونة، وهو ما يسهل عليك عملية اختيار القالب وضبط خياراته.

أنشئ مدونتك اعتمادًا على منصة جديرة بالثقة. يوجد ثلاثة خيارات هي الأشهر بالحديث عن منصات التدوين الإلكتروني وهي وردبريس وبلوجر وتمبلر، لكن يمكنك اختيار خدمات أخرى كثيرة متاحة عبر شبكة الإنترنت. اختر المنصة المفضلة بالنسبة لك، وفيهم جميعًا تقريبًا تتشابه خطوات إنشاء المدونة والتي تكون على النحو التالي:

افتح الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة عبر جهاز الكمبيوتر.

أنشئ حسابًا شخصيًا على الخدمة (يفضل البدء بحساب مجاني).

اكتب اسمًا للمدونة ثم اختر عنوان الرابط الإلكتروني.

اختر تصميمًا للمدونة. وهو ما ينقسم عادة إلى التخطيط (توزيع أقسام حاويات العرض بداخل الشاشة الرئيسية للمدونة) والثيم (بالإنجليزية: Theme) ويقصد به التصميم والألوان المستخدمة في الشكل الخارجي للمدونة. أكمل كذلك بقية التفاصيل الأخرى التي قد يُطلب منك ضبطها قبل إتمام إنشاء المدونة.

أعلن عن مدونتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 بعد إنشاء المدونة ونشر مجموعة من المنشورات، يحين الوقت لإنشاء قاعدة جماهيرية لمدونتك تضمن لك وصول المحتوى للقراء. استفد من حضورك على منصات التواصل الاجتماعي وانشر رابط مدونتك وروابط منشوراتك على المدونة من خلال فيسبوك وتويتر وغير ذلك.

فكر كذلك في إضافة رابط المدونة إلى قسم "السيرة الذاتية" أو "المعلومات الشخصية" لحسابك أو حساب شركتك على منصات التواصل الاجتماعي.

أجرِ عملية بحث عن الكلمات الدلالية المناسبة لمنشوراتك. يُقصد بالكلمة الدلالية الكلمة وثيقة الصلة بموضوعات المدونة وكذلك المستخدمة بنسبة عالية في محركات البحث. يضمن لك الاعتماد على هذه الكلمات الدلالية في منشوراتك على المدونة أن تظهر مدونتك بنسبة أعلى في نتائج البحث وأن يقدر الأفراد المهتمين بالقراءة حول تلك الكلمات الدلالية على الوصول إلى محتواك بسهولة.

يوجد ما يُسمى بمولدات الكلمات الدلالية، مثل:  /ubersuggest.io و  keywordtool.io 

وكلاهما يتيح لك اختيار الكلمات الدلالية الإنجليزية أو باللغة العربية ووفقًا لبلدك. كل ما عليك أن تُدخل موضوع المدونة وسيبادر الموقع باقتراح مجموعة من الكلمات الدلالية المتوافقة.

يُفضل أن تكون الكلمات الدلالية مُدرجة في منشوراتك بشكل طبيعي، لذا راجع نجاحك في الاعتماد على الكلمات الدلالية المشهورة بذكاء ضمن كل منشور على مدونتك.

يضمن لك تضمين الكلمات الدلالية بشكل طبيعي في منشوراتك أن تتفاعل محركات البحث مع المحتوى وتختار مدونتك لتظهر في النتائج الأولى لعمليات البحث مقارنة بإدخال الكلمات الدلالية بأسلوب مبعثر في المنشورات. 

احرص على فهرسة المدونة من قبل جوجل. يُقصد بذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لظهور مدونتك في أهم محركات البحث في العالم كله، والحديث هنا عن العملاق "جوجل". أضف مدونتك لقائمة المواقع المفهرسة من قبل محرك البحث جوجل، وهو ما يزيد من فرص ظهورك في نتائج البحث، وبالتالي تسهل على مستخدمي الإنترنت فرصة الوصول إلى مدونتك من خلال عمليات البحث بالكلمات الدلالية المشهورة.                       

استخدم الصور في منشوراتك. 

 تضع محركات البحث أولوية كبيرة للمنشورات المحتوية على الصور، لذا تأكد من إدراج مجموعة من الصور عالية الجودة ووثيقة الصلة بالمحتوى في منشوراتك على المدونة.

يحقق الأمر فاعلية أكبر في حالة اعتمادك على صور أصلية.

يفضل القراء المحتوى المُقدم لهم على هيئة صور بصرية جنبًا إلى جنب مع النصوص، لذا فأنت المستفيد بالأساس من إضافة الصور المميزة لمدونتك حتى إذا لم تكن مهتمًا في المقام الأول بعملية تحسين نتائج محركات البحث.


استمر في نشر المحتوى. قد يتسبب نشرك للمحتوى القليل على المدونة في إيقاف عجلة الزوار، على خلاف الالتزام بالنشر على فترة متباعدة (لكن وفق جدول محدد) أو النشر العشوائي المتقلب. يضمن لك النشر المنتظم تكوين قاعدة جماهيرية ذات ولاء ومتابعة مستمرة لمحتواك، طالما تضمن لهم كل زيارة لمدونتك وجود محتوى جديد ومميز.

لا مشكلة من عدم نشر محتوى جديد ليوم أو اثنين أو لفترة بسيطة من الوقت، لكن يُنصح في مثل هذه الحالات التواصل مع متابعيك عبر شبكات التواصل الاجتماعي وإخبارهم أن المحتوى الجديد من مدونتك سوف يتأخر لبعض الوقت.

يساعد المحتوى الحديث في زيادة فرص ظهور مدونتك في نتائج البحث عبر محركات البحث الإلكترونية.


عن الكاتب

Queen Nona

التعليقات

Shop now

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

queen nona

.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}